إدارة الخدمات العامة

الهيكل التنظيمي

التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها:-

يتكون البناء التنظيمي للإدارة من الوحدات التالية:-

  1. .مراقبة شئون الصيانة .
  2. .مراقبة المشاريع الإنشائية .

أولا: مراقبة شئون الصيانة وتختص بما يلي:-

  1. .إبداء الرأي في المواصفات الفنية لعقود ومباني الوزارة من غير المساجد والمساكن الوقفية ً ومتابعة تنفيذ أعمال الصيانة وفقا للمواصفات والبرامج الزمنية المحددة لها .
  2. .إعداد تقارير عن سير العمل في الصيانة الدورية بمباني الوزارة من غير المساجد والمساكن الوقفية والاشتراك في استلام الإنشاءات الجديدة . إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
  3. وضع خطة عمل البرنامج الزمني لتنفيذ كافة أعمال النظافة للوزارة عدا المساجد والمساكن الوقفية ،وحصر مخالفات شركات النظافة وإعداد التقارير عنها لجهات الاختصاص.
  4. .الإشراف على كافة أنشطة الأقسام التابعة لها . تتكون مراقبة شئون الصيانة من الأقسام التالية :-

  أ قسم الصيانة

ب قسم النظافة .

أ- قسم الصيانة: ويختص فيما يلي:-

1 .حصرأعمال الصيانة لمباني الوزارة من غير المساجد والمساكن الوقفية، وكذلك أعمال التعديلات والإضافات والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها .

2إبداء الرأي في المواصفات الفنية لعقود مباني الوزارة من غير المساجد والمساكن الوقفية والمتابعة مع الأجهزة المعنية

3 تنفيذ ومتابعة أعمال الصيانة في مباني الوزارة من غير المساجد والمساكن الوقفية وفقا للمواصفات والبرامج الزمنية المحددة لها ، والقيام باستلام تلك الأعمال بعد الانتهاء منها

4 إعداد التقديرات المالية والمقياسات الخاصة بأعمال الصيانة وفقا للأولويات

5 اعتماد الجهاز الفني للمتعهد من مهندسين ومراقبين

. 6 دراسة طلبات المتبرعين في القيام بإنشاءات جزئية لمباني الوزارة من غير المساجد.

 7 حساب مستحقات الشركات عن أعمال الصيانة التي تقوم بها واعتماد أوامر الصرف وشهادات الدفع

 8 استلام الإنشاءات الجديدة ومتابعة تنفيذ المتطلبات خلال فترة الضمان فيما عدا المساجد والمساكن الوقفية

 9 إعداد تقارير بخصوص سير العمل في الصيانة لمباني الوزارة من غير المساجد، ومدى التزام المتعهد بالعقد وتقييم أدائه .

 10تلقي البالغات والشكاوى المقدمة من الجهات المعنية لمباني الوزارة من غير المساجد والمساكن الوقفية بخصوص الأعطال في المباني ، وإبلاغ المتعهد بها ببالغات رسمية ، ومتابعة تنفيذها .

11استقبال ردود البالغات بإنجاز الأعمال من المتعهد، والتأكد من تنفيذها طبقا للمواصفات.

 12اعتماد العمالة الفنية للمتعهد من فنين ومساعدي الفنين.

13حصر مخالفات المتعهد في أعمال الصيانة.

ب- قسم النظافة: ويختص فيما يلي:-

1وضع خطة عمل البرنامج الزمني لتنفيذ كافة أعمال النظافة للوزارة عدا المساجد والمساكن الوقفية

 . 2 متابعة تنفيذ أعمال النظافة للوزارة عدا المساجد والمساكن الوقفية .وفقا للشروط والمواصفات والبرامج الزمنية المحددة لها

 . 3 متابعة توريد وتوزيع مواد النظافة للوزارة عدا المساجد والمساكن الوقفية

. 4 حصر مخالفات شركات النظافة، وإعداد التقارير عنها لجهات الاختصاص

 . 5 حساب المستحقات للشركة بعد خصم الغرامات واتخاذ الإجراء اللازم نحو صرف المستحقات بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية.

 6 .متابعة توفير وتوزيع العمالة المخصصة للنظافة للوزارة عدا المساجد والمساكن الوقفية . وتقييم مستوى أداء الخدمة واتخاذ الإجراء اللازم .

ثانيا: مراقبة المشاريع الإنشائية وتختص بما يلي:

1 دراسة المشاريع الإنشائية المقدمة للوزارة وإبداء الرأي في تصميمات ومستندات مباني مشاريع الوزارة

2 مراجعة البلدية والجهات المختصة لمتابعة مواقع الوزارة فميا عدا قطاع المساجد..

3إبداء الرأي الفني في المشاكل الفنية في مشاريع الوزارة الإنشائية واقتراح الحلول المناسبة بها والتأكد من تنفيذ المقاول بالمحافظات المعتمدة أثناء التنفيذ

4 الإشراف على كافة أنشطة الأقسام التابعة لها .

تتكون مراقبة المشاريع الإنشائية من الأقسام التالية

أ- قسم تخطيط المشاريع الإنشائية

 ب- قسم تنفيذ المشاريع الإنشائية.

أ- قسم تخطيط المشاريع الإنشائية: ويختص بما يلي:-

1 تلقي الاحتياجات من المنشآت الجديدة عدا المساجد والمساكن الوقفية

2 دراسة المشاريع الإنشائية المقترحة للوزارة وتقدير ميزانيتها فيما عدا قطاع المساجد

 3 العمل على توفير المواقع المناسبة للمنشآت الجديدة عدا المساجد والمساكن الوقفية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة وخارجها.

4تعبئة واعتماد نماذج إعداد المشاريع بالتنسيق مع الجهات المعنية بذلك

 5الإشراف وإبداء الرأي في تصميمات ومستندات مباني ومشاريع الوزارة سواء المخططات التصميمية أو جداول الكميات أو المواصفات الخاصة التي تعدها المكاتب الاستشارية واعتمادها والتعاون في ذلك مع القطاعات المعنية المستخدمة لهذه المباني فيما عدا المساجد والمساكن الوقفية(

 6 تأهيل المقاولين لتنفيذ المشاريع الإنشائية فيما عدا قطاع المساجد..

7إعداد شروط ومعايير ومواصفات الإنشاءات الجديدة للوزارة فيما عدا قطاع المساجد

  1. المشاركة في ترسيه مناقصات المشاريع الإنشائية على المقاولين الفائزين فيما عدا قطاع المساجد

9 تأهيل المكاتب الهندسية للمشاركة في مشاريع الوزارة الإنشائية والتقييم الدوري لها سواء في التصميم أو الإشراف فيما عدا قطاع المساجد

  10مراجعة البلدية والجهات المختصة لمتابعة مواقع الوزارة فيما عدا قطاع المساجد.

11استلام حدود جميع المواقع الجديدة لمباني الوزارة عدا المساجد والمساكن الوقفية.

12التنسيق مع أجهزة ووزارات الدولة الأخرى لتدبير الخدمات اللازمة لمنشآت ومشاريع الوزارات.

13عمل نظام حديث لأرشفة جميع مخططات المباني التابعة للوزارات عدا المساجد والمساكن الوقفية.

41 متابعة فحص المواد المستخدمة في عقود المشاريع الإنشائية والصيانة للتأكد من مطابقتها للعينات

 15دراسة الأسعار المقترحة بالتنسيق مع إدارة الشئون الهندسية.

ب- قسم تنفيذ المشاريع الإنشائية: ويختص بما يلي:-

ا1لإشراف على تنفيذ المشاريع الإنشائية وإعداد تقارير بها فيما عدا مشاريع قطاع المساجد سواء بالإشراف المباشر أو من خلال مكتب هندسي مشرف كممثل مالك.

2التأكد من تقيد المقاول بالمخططات المعتمدة أثناء التنفيذ .

 3 استلام المشاريع الجديدة بعد الانتهاء من تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة فيما عدا قطاع المساجد.

 4 إبداء الرأي الفني في المشاكل الفنية في مشاريع الوزارة الإنشائية واقتراح الحلول المناسبة لها

 5 الإشراف على تنفيذ أعمال الإضافات والتعديلات لمباني الوزارة المختلفة فيما عدا قطاع المساجد.

 6 التأكد من تنفيذ الأعمال التي تتم في ورش التصنيع للمقاولين طبقا للمواصفات

. 7 رفع تقارير للجهات المسئولة عن الظواهر التي تمثل تجاوزات متكررة تتعلق بعدم التنفيذ باستخدام العينات المعتمدة . 8 .الرقابة على تنفيذ الأعمال الهندسية بكافة أشكالها التي تتولى الإدارة تنفيذها والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات والشروط الفنية الموجودة بالعقد فيما عدا قطاع المساجد

. 9 الرقابة على الإجراءات التي تكفل ضبط الجودة بكافة الأعمال المنفذة من قبل المقاولين.

 10تقييم أداء المقاولين العاملين بمشاريع الإدارة.

إدارة الخدمات العامة